languageFrançais

قيمتها 7.5 مليون دينار.. هبة يابانية من الأجهزة الطبية لتونس

أمضى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، وسفير اليابان بتونس شيميزو شنسوكي، اليوم الأربعاء 9 فيفري 2022، على تبادل المذكرات المتعلّقة بهبة يابانية من الأجهزة الطبيّة بقيمة تناهز 7,5 مليون دينار لفائدة وزارة الصحة من أجل دعم جهودها في مجابهة جائحة كورونا.

وأفاد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش موكب التوقيع، بأنّ إمضاء مذكرات التبادل الخاصّة بهذه الهبة سيفتح المجال لسنّ الإجراءات اللازمة وتبادل الآراء وتحديد قائمات التجهيزات الطبية التي ستقتنيها اليابان لفائدة وزارة الصحة لتجهيز المستشفيات العمومية بها.

وبيّن أنّ هذه المساعدات اليابانية سبقتها هبة أولى مكوّنة من تجهيزات طبيّة متطوّرة بقيمة 12,7 مليون دينار ووقع تركيزها في عدّة مؤسسات صحية بما مكّن من تلافي عديد النقائص بالقطاع الصحي العمومي والتخفيف من وطأة الجائحة.

ووصف الجرندي التعاون بين تونس واليابان بالمثمر، معربا عن تطلعه إلى مزيد تعميقه.

وذكّر الجرندي بتقديم تونس لترشحها لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، مشيرا إلى أنّ محادثات جرت حول هذا الملف، على هامش مشاركته في أشغال الدورة الـ 35 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي بأديس أبابا يومي 5 و6 فيفري 2022.

وأضاف أنّ لجنة إفريقية ستزور تونس للاطلاع على إمكانياتها في مجال التجهيزات الطبية ومراكز البحوث ومخابر تصنيع الأدوية، وتقييم ملف ترشح تونس لاحتضان المقر المركزي للوكالة الافريقية للأدوية، معربا عن الأمل في أن يحظى طلب ترشحها بالموافقة لاسيما وأنّها تتوفر على تجربة هامة في مجال تصنيع الأدوية.

ومن جهته، قال سفير اليابان بتونس، شيميزو شنسوكي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ الهدف من هذه المساعدات الطبيّة هو معاضدة مجهود القطاع الصحي في تونس في مجال مجابهة جائحة كورونا، مشيدا بمستوى الكفاءات الطبية التونسية على الصعيد العالمي.

وعبّر السفير الياباني، في ذات السياق، عن التزام اليابان بمواصلة دعم تونس.

(وات)